دليل المواقع
الصفحة الرئيسية الاتصال بالوزارة

  

فعاليات افتتاح السنة القضائية (2023-2024)

 
  مساعدو العدالة:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

النشاطات المتعلقة بالتكوين المحلي المستمر للقضاة والموظفين للسنة القضائية 2023/2022

 

 

*- تنظيم يوم دراسي من طرف مجلس قضاء تمنراست بعنوان" الوقاية من جرائم التمييز وخطاب الكراهية ومكافحتهما " .

 

في إطار تنفيذ برنامج التكوين المستمر المحلي للقضاة لسنة 2023،تم بتاريخ 2023/01/26 تنظيم يوم دراسي من طرف مجلس قضاء تمنراست بعنوان" الوقاية من جرائم التمييز وخطاب الكراهية ومكافحتهما "  و قد شارك فيه أساتذة جامعيون وقضاة من المحاكم التابعة لمجلس قضاء تمنراست، وشمل هذا اليوم ثلاث مداخلات وفقا لما يأتي:
- مداخلة بعنوان "المواطنة ومواجهة التمييز وخطاب الكراهية"، المتدخل الدكتور عقباوي محمد عبد القادر من جامعة تمنراست.
- مداخلة بعنوان " جرائم التمييز وخطاب الكراهية بين المواثيق والقوانين الدولية والتشريع الجزائري" المتدخل السيد داود عز الدين قاضي تحقيق بمحكمة تمنراست.
 - مداخلة بعنوان " وسائل الاعلام وجرائم التمييز وخطاب الكراهية" المتدخلة السيدة بلهاين نظيرة رئيسة غرفة بمجلس قضاء تمنراست.
 في ختام اليوم الدراسي وبعد المناقشات وطرح الأسئلة تم الخروج ببعض التوصيات الخاصة بموضوع اليوم الدراسي وهي:
1- تشجيع وحث منظمات المجتمع المدني والجمعيات ذات الطابع الاجتماعي للعمل الدائم والمستمر على نشر وتنمية روح التعايش والتكافل بين أفراد المجتمع وترسيخ قيم المواطنة داخل المجتمع من خلال عقد مؤتمرات وندوات وتظاهرات ثقافية وغيرها .
2- إقامة وتعزيز الشراكة مع وسائل الاعلام الجديدة والتقليدية من أجل التصدي للسرد الذي يقوم عليه خطاب الكراهية ، وتعزيز قيم التسامح وعدم التمييز والتعددية وحرية الرأي والتعبير، وتفعيل دورها من خلال فرض عليها تخصيص برامج وطنية ومحلية أسبوعيا على الأقل لتوعية المواطنين بخطورة التمييز ونشر الكراهية و الأفكار التي تدعو الى التفرقة والتعصب على الفرد والمجتمع.
3- اعتماد استراتيجيات تعليمية وثقافية وإعلامية لمكافحة خطاب التحريض على الكراهية العنصرية بناء على جمع وتحليل البيانات بصورة منهجية من أجل تقييم الظروف التي يظهر فيها خطاب التحريض على الكراهية، والجمهور الذي يصله أو يستهدفه، والوسائل المستخدمة، والردود الإعلامية على رسائل الكراهية، بالإضافة الى زيادة المعرفة بخطاب التحريض على الكراهية الذي يتجاوز الحدود الوطنية  وبوسائل مكافحته.
4- حث المؤسسات والمعاهد المختلفة والشخصيات الدينية في المجتمع على لعب دورها في تعميق قيم الحوار ومتطلبات التسامح وصيانة حقوق الإنسان في المجتمع، والرفع من وتيرة عمليات التحسيس والتوعية المجتمعية ضد هذه الجرائم لفائدة كافة شرائح المجتمع خاصة الفئات الهشة من الأطفال القصر والمراهقين، وذلك من خلال التوعية من مخاطر الانترنيت وكل ما يترتب عن سوء استخدامه، مع نشر العديد من المواضيع التحسيسية عبر وسائل الاعلام المختلفة المسموعة والمقروءة والمرئية، وعبر دعاماتها الاتصالية المتطورة على غرار المواقع الرسمية لمختلف المؤسسات والإدارات العمومية.
5- تنظيم ملتقيات ومحاضرات تحسيسية بمشاركة مختلف الفاعلين لفائدة الجامعات والمؤسسات التربوية ومراكز التكوين، لنشر الوعي بخطورة الجرائم المرتكبة عبر منصات التواصل الاجتماعي، مع ترسيخ القناعات بأبعاد المسؤولية الأمنية، وتعميق السلوكيات والقيم الصحيحة لدى مستخدمي الأنترنت، مع غرس مفاهيم المواطنة الصالحة لديهم من خلال تعزيز دور المواطن في المحافظة على مكتسبات الدولة، وتكريس ثقافة التبليغ لديه، انطلاقا من مبدأ أن" تحقيق الأمن هو مسؤولية جماعية."
6- العمل على تحسيس وتوعية فئة الشباب بضرورة اليقظة أمام المؤامرات المحاكة عبر الفضاءات الافتراضية لضرب استقرار البلاد، والمحاولات الحاقدة لنقل الأخبار السلبية والهدامة التي تخلق التفرقة والتشرذم في النسيج الاجتماعي الوطني.
7- إدراج التمييز على أساس مهني في المادة 02 من القانون 20-05 المتعلق بالوقاية من جرائم التمييز وخطاب الكراهية ومكافحتهما.

 

*- لقاء دراسي بعنوان "الاجراءات التحضيرية لمحكمة الجنايات" .

بتاريخ 2023/02/19 تم تنظيم لقاء دراسي لفائدة الموظفين في إطار التكوين المحلي المستمر للموظفين سنة 2023/2022 تحت عنوان دور أمين الضبط في الإجراءات التحضيرية لمحكمة الجنايات من تنشيط كل من السيدة - بولعراوي مريم- والسيدة -هيكن مسعودة- وقد تابع هذا اللقاء موظفي محكمتي عين صالح وعين قزام عن طريق تقنية التحاضر عن بعد .

 

 

 
 1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14   
 
activite
 

موقع بوابة القانون
الجزائري

البريد الإلكتروني

عدد الزوار:
41049




عدد الزوار:
41049